أهــــم الأخبـــار

شعــار الهـــــيئة

معـــــرض الصــــور

فروع الهيئة في بغداد والمحافظات

ســـجل الـــزوار

استطـــــلاعـــــات

هل تعتقد أن خدمات الهيئة العامة للضرائب بالمستوى المطلوب ؟؟







مــــواقع الكــــترونية

آخر تحديث و أوقات أخرى




نبــذة مختصرة عن نشـــوء الهـــيئة العــــامة للضـــرائب

يمكن القول ان مؤسسة الضريبة العراقية واحدة من أقدم المؤسسات الضريبية في العالم العربي ، وربما في كل المنطقة، فقد شرع العراق أول قانون لضريبة الدخل بعد تأسيس الحكومة الوطنية اذ صـدر قانـون ضريبة الدخل رقم 52 في عام1927.

 أما قوانين الضرائب في بقية الدول العربية فقد صدرت  في تواريخ لاحقة .. وقبل ذلك ظل تشريـع الضريبة العثمانـي سائـداً في العراق لعدة قرون ، الأمر الذي يدعونا للقول بأن العراق يتمتع بتـاريخ تشريعي في ميـدان الضرائـب يمتـد لقـرون.

قـــانون نشـــوء الهـــيئة العــامة للضـــرائب 
استحدثت الهيئة العامة للضرائب بتاريخ 27/ 2/ 1982  استنادا" إلى قانون وزارة الماليـة المرقم 92 لسنة 1981 وبقيت الهيئـة هي احدي تشكيلات وزارة الماليـة والتي انشأت نتيجة دمج مديرية الدخل العامة والتي كانت تطبق قانون ضريبة الدخل مع مديرية الواردات العامة  والتـي كانت تطبـق قـانون ضريبة العقار وقـانون ضريبة العرصات وسميت الهيئة العامة للضرائب حيـث حـلت محـل المـديريتيـن اعـلاه.


أهداف الهيئة العامة للضرائب الرئيسية التي تسعى لتحقيقها 

هو تحقيق الإيرادات التي  تساهم في تمويل ميزانية الدولة  ، والالتزام بالتطبيق الأفضل للقوانين الضريبية في جباية المبالغ المتحققة ، وإيجاد مصادر دخل جديدة ، وتوسيع قاعدة الوعاء الضريبي  للحدمن التهرب الضريبي ، وتحقيق التوازن الاقتصادي في ضوء تطبيق مبدأ عدالة ضريبية لكافة المكلفين  وتحقيق المساواة في التكليف الضريبي ، وتعميق ثقافة الالتزام الطوعي للمكلفين ، ووضع كافة الإمكانيات وأساليب العمل المتطورة لخدمة المواطنيــن .  



البحث

صفحتنا على موقع الفيس بوك

  • الفيس بوك
    صفحتنا الرسمية عبر الفيس بوك
  • فيس بوك
  • فيس
  • فيس 3
  • فيس2
  • فيس1
    

السـيرة الذاتيـة للمـدير العـام

دليل انجاز معاملات المواطنين

زيــــــارات فــــــروع الهــــــيئة

رســــــائل وأطـــــاريح

الأمتنـــاع عن التدخيـــن

التوقيت المحلي لمدينة بغداد

Baghdad

الطقس

احصــائيــات