تقرير انجازات الهيئة العامة للضرائب
لعام
2006

 

ـ الأنجازات التي حققتها الهيئة في كافة المجالات  :

 إن الهيئة العامة للضرائب جادة في تحقيق الأهداف التي رسمتها خلال عام 2006 وفيما يلي نستعرض اهم هذه الإنجازات    :

تعظيم الموارد

 ان جباية الضريبة تمثل أحدى أهم الواجبات و الأهداف الرئيسية  في عمل الهيئة ، وذلك لما لهذا الهدف من أهمية في رفد الميزانية بالإيرادات ،على ان يتم الالتزام القانوني وعدم الإخلال بالعلاقة الايجابية بين الجهاز الضريبي والمواطنين وعموم مؤسسات المجتمع . وقد بلغت الحصيلة الضريبية لعام 2006 ما يقارب ( 302388 ) مليار دينار (ثلاث مائة واثنان مليار وثلاث مائة وثمانية  وثمانون مليون دينار) ، محققة بذلك نسبة انجاز قدرها ( 155 %) أي بنسبة زيادة ( 55 % ) عن المخطط السنوي البالغ(194705 )ملياردينار(مائة وأربعة وتسعون مليار دينار وسبعمائة وخمسة مليون دينار ) ، وبنسبة نمو بلغت (64 %) عن الحصيلة الضريبية للعام السابق 2005 البالغة (184533) مليار دينار ( مائة وأربعة وثمانون مليار وخمس مائة وثلاثة وثلاثون مليون دينار ) .

وأدناه الحصيلة الضريبية موزعة حسب نوع الحصيلة الضريبيـــة  :

  

نوع الايراد مقدار الايراد (بالمليون )
المهنة 22786
الشركات 67683
الاستقطاع المباشر 160021
العقار 10595
ارباح نقل ملكية العقار 39789
ضريبة المبيعات 1071
ضريبة المطار 443
الاجمالي 302388

        

2 ـ القانوني  : 
إن القوانين الضريبية هي الأساس القانوني لفرض وتعديل وجباية آية ضريبة وان وجودها تؤدي الى تحقيق المبادئ الأساسية لنجاح أي نظام ضريبي وان تطبيق المجال التشريعي الصحيح والسليم  يؤدي الى الإصلاح الضريبي وبناء نظام ضريبي رصين يواكب التطور ويعزز الثقة بين السلطة المالية والمكلفين ، كما ان اعتراضات المكلفين تمثل إحدى إفرازات العلاقة بين السلطة الضريبية والمكلفين وكلما قلت اعتراضات المكلفين كان ذلك على عدم وجود مشاكل بين الطرفين ، وان حسم تلك الاعتراضات بصورة سريعة  يجعل الإدارة الضريبية موضع ثقة لمؤسسات المجتمع المختلفة .وقد تم انجاز الآتي خلال عام 2006 : 

ـ تم حسم دعاوى لصالح الهيئة ذات أقيام كبيرة منها : دعوة بلغت الايرادات فيها(000 145 164) دينار ( مائة واربعة وستون مليون دينار ومائة وخمسة واربعون الف دينار) ، وبلغت قيمة الدعوة الثانية( 370 670 2 ) دينار ( مليونان دينار وستمائة وسبعون الف وثلاثمائة وسبعون دينار) .

ـ كان هناك ( 28 ) دعوى وقد حسم منها ( 15 ) دعوى ، حسمت منها ( 8 ) دعوى لصالح السلطة   و ( 7 ) دعوى لصالح المكلف.ـ تم انجاز( 795 ) معاملة خاصة بالاستشارات وكانت نسبة الانجاز( 100 % ).. 

ـ تدقيق أكثر من ( 2660 ) مستند صرف لأمور مالية .

ـ تدقيق معاملات رد المبالغ الى الشركات والمكلفين عن زيادة المبالغ المدفوعة كأمانات بمبلغ (000 224 518 1 ) دينار .

تدقي

ـ تم حسم ( 10 ) دعاوى من أصل ( 13 ) دعوة محالة للجان الاستئنافية .ـ انجاز اعتراضات المكلفين من قبل الهيئات الاستئنافية والتمييزية الخاصة بالضريبية  

3 ـ الرقابة والتفتيش والتدقيق :  إن وظيفة الرقابة والتدقيق والتفتيش لها أهمية كبيرة في العمل الضريبي في جوانبه التنظيمية والفنية وذلك في إلزام الهيئة بالتنفيذ السليم للقوانين والأنظمة والتعليمات ومعالجة الخلل والانحراف ووضع الاليات  الكفيلة بعدم تكراره مستقبلا”. ومن انجازات الهيئة في هذا المجال هي كالآتــي  :  ـ تدقيق أعمال ضريبة الدخل ( المهنة ) وإجراء المطابقات بين الصندوق وشعب الجباية للتحقق في أقسام الهيئة وفروعها  .ـ تدقيق أعمال العقار والعرصات في ( 12 ) فرع من فروع الهيئة في بغداد بالإضافة الى ملاحظيه المدائن .ـ تدقيق أعمال نقل ملكية العقار حيث شكلت بعثات تدقيقية لتطبيق القرار 120 عن المعاملات المنجزة

 في (10)عشرة فروع في بغداد ومقسمة على( 4 )أربعة فصول وتم تشخيص بعض الحالات السلبية

القيام بجرد الأثاث والموجودات الثابتة في أقسام وفروع الهيئة . ـ التدقيق الشامل لأضابير المكلفين للوحدات التخمينية في فروع بغداد ( الكرخ  والرصافة).  ـ تدقيق أعمال بعض أقسام الهيئة من الناحية الشكلية والموضوعية . 

ـ تدقيق إرساليات الصندوق لكل من الدخل والعقار لمركز الهيئة العامة وفروعها في بغداد إضافة الى فرعي الفلوجة والمحمودية وتدقيق إرساليات فرع الفلوجة للسنوات 2003 ـ 2006تدقيقالمنجزة في مركز الهيئة والتي تخص( المهنة ) والتركات لتقدير دخولهم بلغت( 271)  اضبارة .

5 ـ ت معاملات الحسم لما ( قبل الإحداث وعلى شكل ( 10 ) وجبات حيث حسم مبلغ إجمالــي قدره ( 756 300 927 9 ) دينار (  ، وتم تدقيق معاملات الحسم لسنة 2006 (بعد الأحداث ) بمبلغ   ( 746 396 958 4 ) دينا رق أضابير المهنة وأعيدت للفروع بعدد ( 50 ) اضبار.

 

4 ـ انجاز التقديرات : إن انجاز تقديرات المكلفين هو هدف رئيسي للهيئة على ان يتسم هذا العمل بالواقعية للوصول الى حقيقة دخل المكلف دون وجود تفاوت في معايير التقديرات لكل مهنة ومن فرع لأخر وصولا” الى العدالة الضريبية عند فرض الضريبة وجبايتها ، على ان تكون التقديرات بالاتفاق وعدم اعتماد التقديرات الإدارية لما لها من سلبيات كبيرة . وقد تمكنت الهيئة من انجاز الآتــــي  : ــ  تم تقدير ومحاسبة ( 422 61 ) مكلفا” في اغلب فروع الهيئة  عدا الفروع المتوقفة عن العمل بسبب الظرف الأمني
ـ الأضابير سجيل المكلفين الجدد :

 

 

  دأبت الهيئــة على توسيع شريحة المكلفين الضريبية وشمول اكبر عدد منهم  وتسجيلهم في الهيئة  وفق القانون وذلك من اجل زيادة الحصيلة الضريبية وتقليل التهرب الضريبي  الذي يمثل تجاوز على حقوق المجتمع وعبث بالقانون مع الأخذ بنظر الأعتبار عدم زيادة  العبئ الضريبي عليهم ، وخلال عام 2006 تم إجراء ما يلي من ناحية التسجيل :

ـ بلغت عدد الأضابير المسجلة حديثا” خلال عام 2006 في قسم الشركات ( 4500 ) اضبارة .

ـ بلغ العدد الكلي للشركات المسجلة ( 20262 ) شركة منذ تاسيس قسم الشركات ولحد الان .

ـ بلغ عدد مكلفي المهنة الجدد في فروع الهيئــة ( 083 10  ) مكلف . 

ـ بلغ عدد مكلفي ( المهنة ) الكلي  في فروع الهيئة ( 315 247 1 ) مكلف ,

 6 ـ تصفية الموقوفات المقتبسات : كلفين التي هي خاصتهم ومن هذه الانجازات هي :

ـ تم أحالة ( 36 )  أضبارة الى القسم المالي لصرف مبالغ الرديات من قبل قسم الرقابة  بعد تدقيقها.

ـ  تم أحالة الأضابير الى القسم المالي لغرض رد المبالغ بعدد (103 ) اضبارة من قبل قسم  الإعمال التجارية والمهن  .

ـ تم أحالة الأضابير الى القسم المالي لغرض رد المبالغ بعدد (2 ) اضبارة من قبل قسم  الشركات .
تمثل الموقوفات والمقتبسات غير المنجزة احد مشاكل العمل الضريبي وهي تمثل مؤشرات سلبية على مفاصل العمل المختلفة ، وقد عملت الهيئة على حسم اغلب الموقوفات لدى الفروع وقسم الشركات وتوزيع المقتبسات من والى الهيئة وفروعها بالنظر لما تشكله تلك المقتبسات من مصدر مهم للمعلومات عن المكلفين . و تم انجاز الآتي خلال عام 2006  : 

ـ متابعة إجراء التقديرات الإدارية لدى فروع الهيئة والعمل على عكس قيدها الى إيرادات نهائية لدى القسم المالي .

ـ  توثيق المعلومات الخاصة بالمشتريات والمعلومات الخاصة بالاستيراد والتي ترد من المنافذ الحدودية وتوزيعها على فروع الهيئة كافـة لغرض محاسبة المكلفين ضريبيا” .

ـ تم انجاز كافة الإعمال المتراكمة للسنوات السابقة( 2004 ،2005)من مقتبسات وتصاريح كمركية.

ـ تم إدخال أضابير المكلفين الموقوفة في نظام الموقوفات بعدد ( 789 1 ) مكلف .

ـ تم إدخال أضابير المكلفين ضمن نظام المصادرة أموالهم الصادرة من قبل وزارة المالية بعدد (487 2 ) مكلف .

ـ عدد المكلفين الذين رفع المنع عنهم بعد تسديد الالتزامات المالية المترتبة بذمتهم لحساب الهيئـــــة بلغ  ( 34 ) مكلف ، وبلغ عدد المكلفين الذين تم رفع الحجز والمصادرة ( 22 ) مكلف .

 7 ـ معاملات الرديات  :

  حرصت الهيئة على انجاز معاملات الرديات وهي رد المبالغ التي تزيد عن استحقاق المكلف الضريبي حيث عملت على إعادة وصرف المبالغ للم

8 ـ المتابعة :  

   تميزت جهود الهيئة بالمتابعة  للإعمال المنجزة وغير المنجزة لأقسام وفروع الهيئة وما يتم تنفيذه من خطط مثبتة في الميزانية المالية وتقييم أسباب الانحرافات ورفع التقارير الدورية الى الإدارة العليا متضمنة النواحي الايجابية ودعمها ومعالجة النواحي السلبية  ومن الانجازات  خلال عام 2006  :

ـ متابعة تقارير ديوان الرقابة الماليــــــة ودائرة المفتش العام في وزارة المالية حيث تم الإجابة علــــــى ( 24 ) تقرير التي تخص نتائج تدقيق أعمال فروع الهيئة العامة كافة .

ـ متابعة أعمال الصندوق والجباية في قسم الشركات في ( 4 ) أربعة فروع في بغداد ( كرخ الإطراف ، كرخ المركز ، الكاظمية ، الحرية ) و تشخيص بعض السلبيات  . 

ـ تم متابعة تدقيق التباين بين التحصيلات الضريبية المسجلة لدى القسم المالي وقسم التخطيط والمتابعة وقسم الشركات وفروع الهيئة .

ـ متابعة الرسائل عبر البريد الإلكتروني التي تخص أقسام الهيئة والمواطنين حيث تم انجاز الأتــي :-

  – لأقسام الهيئة والمواطنين (22) أيميل .

  – بلغ عدد الرسائل الواصلة لقسم التخطيط والمتابعة (210) أيميل .

ـ متابعة جميع الإحصاءات التي تخص العمل الضريبي وإعداد التقارير بخصوصها ، وتحليلها ومتابعة المؤشرات الاقتصادية للعراق والدول الأجنبية.  

ـ الإجابات عن كتب واستفسارات بخصوص (المهنة) من فروع الهيئة بلغت( 123) كتاب .

ـ الإجابات عن كتب واستفسارات بخصوص (المهنة) الواردة من الأقسام ودوائر الدولة بلغـــت

 ( 155) كتاب .

ـ متابعة الدوائر ذات العلاقة وتزويدها بنسخ من التعليمات والتأكيد على ضرورة الالتزام بها .

ـ تزويد فروع الهيئة بكافة المعلومات التي ترد الهيئة والتي لها علاقة بنشاط المكلفين .

  ـ  وفي الزيارات الميدانية ، و تميزت جهود الهيئة بالمتابعة اليومية والأسبوعية والشهرية ومعالجة الكثير من الانحرافات في المجال الإداري او المالي  واستمرت الهيئة  في ارسال فرق العمل التفتيشية والتدقيقية الى الفروع للتأكد من سلامة تطبيق القوانين 

9 ـ التحري عن المكلفين وجمع المعلومات

  سعت الهيئة الى الحصول على المعلومات الخاصة بالمكلفين  المحجوزة أعمالهم وذلك حرصا منها على الحفاظ على اموال الدولة من الهدر ، حيث تم انجاز الأتي خلال العام 2006 ـ تم أستحصال معلومات عن عدد المحجوزة أموالهم من وزارة المالية وبلغ عددهم ( 217 ) أسما” وقد تم إدخال ( 198 ) مكلف في نظام حجز الأموال الخاص في الهيئة العامة  .

ـ تم إصدار ( 44 ) تعميم بأسماء الأشخاص المحجوزة أموالهم لكافة الأقسام والفروع .

ـ بلغ عدد المكلفين الذين تم التعامل معهم من ناحية تحديث المعلومات وتعميمها على أدارة  الفروع وإدخال أسماء جديدة لمكلفين محجوزة أموالهم ورفع الحجز عنها بلغ ( 428 ) مكلف

10 ـ اعادة النظر بالتشريعات والتطوير :

عملت الهيئة على  إيجاد مصادر أخرى للتمويل وهو إيجاد أنواع جديدة  من الضرائب  أكثر سهولة من ناحية الجباية والتطبيق وذات مردود ايرادي عالي ، و إعادة النظر بالتشريعات التي تعمل بموجبها جميع مفاصل عملها وبما يتلائم والتوجه الجديد للسياسة الضريبية في العراق ، وذلك من خلال الأتي:-

ـ دراسة المشروع الموحد لقوانين الضرائب على الدخل وإعداد مسودة قانون ضريبة الدخل الموحد حيث تم تشكيل لجنة متخصصة مشتركة بين الوزارة والهيئة لغرض اعداده بالشكل النهائي ،واجتمعت اللجنة أكثر من ( 73 ) ثلاثة وسبعون جلسة  .

ـ تم دراسة مشتركة مع لجنة السياسة الضريبية والدائرة القانونية في الوزارة لإصدار مسودة مشروع الهاتف النقال .

ـ  تفعيل المادة 28 من القانون والتي تحدد بوضوح واجبات والتزامات القطاع العام والمختلط والخاص تجاه الضريبة ولضمان تعاون دوائر الدولة مع الهيئة

11 ـ أجهزة الحاسبات وملحقاتها واكبت الهيئة التطور التكنولوجي في مجال المعلومات والمعلوماتية واستخدام كافة الوسائل والسبل التكنلوجيا وشبكات المعلوماتية المتاحة في الوقت الحاضر من اجل رفع كفاءة أداء الهيئة وتطبيق عملية الإصلاح على النظام الضريبي ، وقد قامت الهيئة بتحديث أجهزة الحاسوب لديها وعملت على شراء من الحاسبات وملحقاتها والطابعات الالكترونية وتم توزيعها في مركز الهيئة وفروعها وذلك لممارسة وانجاز الإعمال بصورة منتظمة وبسرعة  ، ويتم الاستعداد لتطبيق مشروع ( تقدير)الذي سيقوم بالنهوض بمستوى عمل الهيئة وعملية الإصلاح

12 ـ الدراسات والبحوث والاصدارات  تعطي الهيئة أهمية خاصة لنشاطها في مجال الدراسات والإصدارات وذلك لما لها دور مهم في عملية الإصلاح الضريبي وفي زيادة الوعي الضريبي بالحقوق والواجبات المترتبة وفقا” للقانون ، ومن انجازات الهيئة في هذا المجال هي كالآتــي  : 

ـ تم إعداد ( 4 ) أربعة بحوث علمية في مجال الإصلاح الضريبي وتم تقديمها في مؤتمر الإصلاح الضريبي التي إقامته وزارة المالية والذي حضره معالي السيد وزير المالية والسادة مسؤولي وزارة المالي والهيئة العامة للضرائب ، وقد حصلت بحوث الهيئة على المراكز التالية للمؤتمر : المركز الثالث ، والمركز الرابع ، والمركز الخامس من بين (31) واحد وثلاثون بحثا” قدمت للمؤتمر ، والبحوث المقدمة للمؤتمر هي :

ـ تم إعداد البحث الموسوم ( الآثار الاقتصادية للضريبية من وجهة نظر إحصائية ) المقدم الى مؤتمر الإصلاح الضريبي الذي إقامته وزارة المالية وقد تم قبوله في المؤتمر وعرض فيه كورقة أمامية . 

ـ تم إعداد البحث الموسوم ( السياسة الضريبية في إطار اقتصاد السوق ) المقدم الى مؤتمر الإصلاح الضريبي وقد تم قبوله في المؤتمر . 

ـ تم إعداد البحث الموسوم ( الوعي الضريبي في العراق.. اسباب التدني وسبل النهوض ) المقدم الى مؤتمر الإصلاح الضريبي وقد تم قبوله في المؤتمر . 

ـ إعداد دراسة لحصر احتياجات الهيئة وفق مواردها المالية المعروضة وبكلفة مقترحة(دراسة جدوى).

ـ إصدار الكتاب السنوي بجزئيه الاول والثاني الذي يتضمن كافة القرارات والتعليمات والتعاميم للعام من 1998 ـ 2004  وبشقيه الدخل والعقار  

13 ـ عقد الاجتماعات والندوات والمقابلات والاعلام ونشر الوعي الضريبي  يبقى أسلوب عقد اللقاءات والندوات والمقابلات بين الإدارة العليا في الهيئة والأقسام والفروع  أسلوبا” ناجحا” لتبادل وجهات النظر والآراء ومعالجة المشاكل والانحرافات في حال حدوثها وعدم التأخير في إيجاد الحلول لها وحسب شعور الهيئة العليا لحاجة الهيئة ومتطلبات العمل الى مثل هذه الاجتماعات والندوات . بالإضافة الى مقابلات المكلفين من قبل السيد مدير عا م الهيئة للوقوف على المشاكل التي تعترض سير انجاز معاملاتهم ، والتقرب اليهم من خلال الإصرار الدائم والمتواصل على تخفيف الإجراءات والروتين والعمل على جعل القوانين أكثر شفافية. ومن أهداف الهيئة التي سعت الى  انجازها  هي نشر الوعي الضريبي وإدامة العلاقة بين المواطن والضريبية بما يعزز فهم المجتمع لوظيفة الضرائب وتنفيذ البرنامج الإعلامية التي تدفع المواطنين الى المساهمة الجدية لتحصيل الضرائب ومما يقلل فرص التهرب الضريبي ،  ، و تم إجراء الآتي خلال عام 2006 :   

ـ كانت عدد اللقاءات للسيد المدير العام في الصحف المحلية هي (5 ) خمس لقاءات حيث طرح التعليمات الخاصة بالضريبة  .

ـ كانت عدد الاجتماعات التي عقدت في الهيئة للسيد المدير العام مع مدراء الاقسام والفروع هي ( 12 ) اجتماع .

ـ تم عقد ( 7 ) سبعة ندوات التي عقدتها الهيئة وبإشراف السيد مديرعام  مع اتحاد رجال الإعمال واتحاد الصناعات العراقي وغرفة تجارة بغداد.

ـ عدد مقابلات السيد مدير عام بلغت ( 144 ) مقابلة للمواطنين والموظفين .

ـ نشرت الهيئة عدد من الإخبار الصحفية في الصحف المحلية بلغت ( 34 ) أربع وثلاثون خبر .

ـ تم إصدار ملحق صحيفة بعنوان ( الضريبة والناس ) وبـــ ( 5 ) خمسة أعداد فقط .

ـ توفير الخدمة الهاتفية للإجابة على أسئلة واستفسارات المواطنين  .

ـ تم إجابة الهيئة على كل ما نشرته الصحف المحلية . 

ـ تحديث موقع الهيئة الالكتروني للهيئة وقد نشر( 4 ) أربعة بحوث تم إعدادها من قبل منتسبي الهيئة ليستفاد البحث والمكلف والمستثمر ، وتم مفاتحة وزارة المالية بشأن البيانات التي من الممكن ان يتم نشرها على موقع الهيئة الالكتروني

   14 ـ إبرام الاتفاقيات الجماعية والثنائية بشأن منع الازدواج الضريبي

   والتهرب من الضرائب إن الضرائب هي إحدى مفاصل العلاقات الدولية الجماعية والثنائية ، وان نطاق العمل الضريبي يمتد حيث تمتد الدخول والثروات التي تستثمر خارج أوطان المكلفين ، وعملت الهيئة على متابعة إبرام الاتفاقية الجماعية والثنائية بشأن  ومنع الازدواج الضريبي والتهرب من الضرائب  بين العراق ودول العالــم و تم انجاز الاتـــــي :

ـ وضع مقترحات بشأن اللجان المشتركة المرسلة من قبل وزارة المالية والبالغة  (12 ) أثنى عشر لجنــة وكما يلي :

  ( اللجنة العراقية – البيلاروسية المشتركة ، اللجنة العراقية- البحرينية المشتركة ، اللجنة العراقية- الألمانية المشتـركة ، اللجنة العراقية- الكوريـة المشتـركة ، اللجنة العراقية- البولونية المشتـركة ، اللجنة العراقية- التركية المشتـركة، اللجنة العراقية- الباكستانيـة المشتـركة، اللجنة العراقية- العمانية

 المشـتـركة، اللجنة العراقية- اليمنيـة المشتـركة، اللجنة العراقية- النيوزلندية المشتـركة، اللجنة العراقية- اللبنانيـة المشتـركة، اللجنة العراقية- الماليزية المشتـركة  ).

ـ دراسة وإعطاء مشورة في الاتفاقيات التالية مع القسم القانوني للقضايا التي تخص الضرائب  وكما يلي

( اتفاقية بين جمهورية العراق واللجنة الدولية للصليب الأحمر، الموافقة على اتفاقية المؤسسة الإسلامية الدولية لتمويل التجارة ، انضمام العراق الى اتفاق لاهاي ومدريد ومعاهدة التعاون بشأن البراءات ، اتفاقية منظمة الصحة العالمية بشأن مكافحة التبغ ، مشروع اتفاقية النقل البري الدولي للأشخاص والبضائع بين العراق والأردن ، اتفاقية التعاون الاقتصادي الفني بين حكومة جمهورية العراق والولايات المتحدة الأمريكية ، القرض الياباني  ) ـ تم حضور أكثر من ( 12 ) اثنى عشر اجتماع بمجلس شورى الدولة  لمناقشة وإعطاء الرأي بمواضيع عديدة منها الاتفاقيات وضريبة الهاتف النقال 

15ـ إعداد التقارير الضريبية دأبت الهيئة على إعداد التقارير الضريبية التي  تغطي جميع نشاطات الهيئة حيث  تتضمن هذه التقارير بيان الظروف والمتغيرات المؤثرة في الحصيلة الضريبية وبيان هذا التأثير سلبا” او إيجابا” فيها  ووضع الحلول المستقبلية لها ، بالإضافة الى رسم سياسة ضريبية مرتكزة على أسس علمية وإحصائية لدعم الهيئة وقد استخدم أسلوب التحليل الإحصائي لغرض إجراء التقديرات المطلوبة التي تؤثر في القرارات المستقبلية التي سوف يتم اتخاذها ،والحصول على النتائج التي تسعى إليها الهيئة ، ومن التقارير التي تم انجازها خلال عام 2006  :

ـ تم إعداد التقارير الشهرية لتطور الحصيلة الضريبية لعام 2006 حسب الأقسام الايرادية ومقارنتها مع نفس الفترة من السنة الماضية وحسب المخطط السنوي للهيئة ولستة (6 ) أشهر .

ـ تم إعداد التقرير الشهري لتطور الحصيلة الضريبية للعام الماضي2005 حسب نوع الإيراد ومقارنتها مع نفس الفترة من السنة التي تسبقها وحسب المخطط السنوي للهيئة  .

ـ تم أعداد الخطة العشرية للهيئة العامة للضرائب اعتبارا” من عام 2007 ، ووضع الأهداف الرئيسية التي تسعى الهيئة الى تحقيقها  خلال الأعوام العشرة القادمة  .

ـ إعداد تقييم للهيكل التنظيمي الجديد الذي هو قيد التجربة وقد رفع للوزارة .

ـ أعداد تقرير بانجازات الهيئة العامة للضرائب للفترة من ( 2004 – تموز 2006 ).

ـ إعداد تقرير عن سترايجية الهيئة العامة للضرائب التي تنوي إتباعها لعام 2007.

ـ إعداد تقارير يومية وأسبوعية عن انجازات الهيئة متضمنة الحصيلة الضريبية حيث كان:-

     – عدد التقارير اليومية (132) تقرير يـــــومي ، منذ استلام الهيئة لهذا التوجيه .

– عدد التقارير الأسبوعية (11) تقرير أسبوعي ، منذ استلام الهيئة لهذا التوجيه

16 ـ المشاركة في المؤتمرات العلمية الدولية :

 دأبت الهيئة على المشاركة في المؤتمرات العلمية وذلك للتعرف على الأدوات العلمية التي  تساهم في التطور الضريبي والمشاكل التي تعيق هذا التطور والإصلاح الضريبي والوصول الى كل ما يخدم الهيئة من ناحية الإصلاح في الهيكل والبنية الإدارية لها . فكانت المساهمات خلال عام 2006 كالأتـــــــــــي :

ـ تمت المشاركة بالمؤتمرات الضريبية  خارج العراق من قبل السيد مدير عام الهيئة للاطلاع على العمل الضريبي في مختلف دول العالم وتبادل وجهات النظر في المواضع التي تخص التعاون الضريبي ، والسعي الى إصلاح النظام الضريبي في العراق ، وكان بإمكان الهيئة المشاركة بأكثر من مؤتمر لولا تحديد الوزارة لهذه المشاركات  .

17 ـ مجال تطوير الكادر الضريبي  سعت الهيئة الى الاهتمام بتطوير الكادر الضريبي بشكل يكفل سلامة تطبيق القوانين  ، واعتمدت الهيئة مبدأ الاستفادة القصوى من فرص التدريب التي تتاح سواء كانت في داخل او خارج القطر ، بالإضافة الى الدورات التي تقام في بعض الأحيان في مركز الهيئة او في جهات اخرى  ، لتطوير وزيادة كفاءة العاملين في الهيئة وفي مختلف الاختصاصات  وكانت البرامج التدريبية وعدد المشاركين فيها من منتسبي الهيئة كالآتي :

ـ بلغ عدد البرامج التدريبية داخل القطر( 29 ) برنامج . وبلغ عدد المشاركين من منتسبي الهيئـــة (179 ) موظف .

ـ بلغ عدد البرامج التدريبية خارج القطر (2 ) برنامج ، وعدد المشاركين فيها ( 6 ) ستة موظفين .

ـ بلغ عدد طلاب الدراسات العليا ( 7 ) طالب  الذين تم تدريبهم على أعمال قسم المهنة في الهيئة  .

ـ تم الأشراف على طلبة الدراسات العليا / المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية، بحدود (10) طلاب والمشاركة في اللجنة الأمتحانية  الخاصة بهم  . 

ـ منح اجازات دراسية للراغبين في الحصول على شهادات عليا والترشيح الى الزمالات الدراسية خارج القطر .

18 ـ التعيينات الجديدة سعت الهيئة الى رفد أقسامها وفروعها بالكادر الوظيفي الجديد عن طريق التعيينات الجديدةمن الموظفين بمختلف مستوياتهم  واختصاصاتهم العلمية كما سعت الى إعادة التعيين من  الموظفين العاملين فيها سابقا” واستبعدوا لأسباب سياسية او أسباب أخرى حيث تم إجراء الآتي  خلال عام 2006 :   

ـ بلغ عدد التعيينات الجديدة ( 13 ) تسعة عشر موظفاً ، تم تعيينهم عن طريق الوزارة  .

ـ بلغ عدد الذين تم إعادة تعيينهم ( 20 ) عشرون موظفاً  .

 19 ـ الترجمة سعت الهيئة الى ترجمة التقارير والنصوص والرسائل التي يمكن الاستفادة منها في جميع مفاصل العمل الضريبي وما تم انجازه من ترجمة دراسات وتقارير من جهات مختلفة خلال عام 2006 كالآتـــي : 

ـ ترجمة الاتفاقيات الثنائية .

– ترجمة الرسائل المرسلة عبر البريد الإلكتروني بعدد ( 8 ) رسائل.

– ترجمة جميع الرسائل المرسلة من قبل منظمة الدول الإسلامية (ATAIC) المتعلقةبحضور المؤتمر والبالغة (7) رسائل .

– تقارير خاصة بالهيئة العامة للضرائب مقدمة الى  اللجنة الخاصة بدخول العراق منظمة التجارة العالمية).بالغتين العربية والانكليزية .

ـ كراس الاستفسارات الأمريكية حول مذكرة العراق بمنظمة التجارة العالمية.

– كراس مسودة القرض الياباني.

– ترجمة استمارات الترشيح للدراسة والبعثات الواردة الينا من وزارة التخطيط ، عدد ( 6 ).

– ترجمة ضريبة القيمة المضافة في ايران ، واذربيجان.

ترجمة مخطط الهيكل الإداري المقترح من قبل  Bearing Point  للهيئة العامة للضرائب.

20 ـ تحديث الاطر التنظيمية للهيئة : 

  سعت الهيئة الى تحديث الأطر التنظيمية للهيئة من خلال إعادة تشكيل الهيكل التنظيمي وجعله على أساس الوظيفة بدلا من العمل على أساس نوع الضريبــة ، بمساعدة شركة بيرنك بوينت العاملة على تحديث الإدارة الضريبية في العراق وترعاه الوكالة الدولية للتنمية حيث من أهم مهامها هو تحديث الهيكل الإداري للهيئة ، وهو نظام متطور ويخدم مسيرة العمل المستقبلية والإصلاح الضريبي في العراق . وهو مشروع متعدد المراحل تركز الهيئة العامة للضرائب فيه على إصلاح العمل في الجوانب التالية :

– انجاز احد أهم العناصر من خلال تطوير واصلاح القطاع الضريبي في العراق  .

  اتمتة جباية الضرائب ونظام إعداد التقارير من خلال توفير معدات وبرمجيات نظام (.TAGDEER).

– اعادة تنظيم القوائم الضريبية المستخدمة في العراق واستهلال تنفيذ الهيكل التنظيمي المعتمد على اساس الوظيفة في الهيئة .

ـ تم إعداد مشروع  تقييم إدارة الأداء والانجاز للهيئة والذي سيتم تطبيقه خلال المرحلة المقبلة . حيث يتضمن توسيع قاعدة استخدام مؤشرات الأداء بالقدر الذي يغطي جميع النشاطات ومتابعة التقدم في مشروع الإصلاح في الهيئة عن كثب ، والوصول الى النتائج المخطط لها  والتي تؤثر في نوعية القرارات المستقبلية التي سوف يتم اتخاذها والحصول على سلطة تنفيذية قوية لجباية الايرادات الضريبيـة .

ـ اعداد الورش اللاحقة لدراسة الوصف الوظيفي من قبل مجاميع العمل المشكلة لهذا الغرض .

ـ دراسة تدريب كادر تقنية معلومات الهيئة ولحقبة طويلة من المستقبل من حيث التمويلوالمكان والمدربين .

ـ  تم تهيئة الكادر الضريبي لتطبيق مشروع تحديث الهيكل التنظيمي ، من خلال إقامة الدورات التدريبية بهذا الخصوص . فقد تم إعداد دورات تدريبية من قبل شركة بيرنك بوينت وكما في الجدول اللاحق .

 

ت اسم الدورة الفترة مكان انعقاد الدورة عدد المشاركين المحاضرون
1 دورة التدريب على التنظيم الوظيفي الجديد  شهران وبواقع يومين بالأسبوع   الهيئة العامة للضرائب ( مركز الهيئة ) 16 خبراء الشركة
2 دورة تنشيط المعلومات المحاسبية الاولى شهران بواقع يومين بالأسبوع  الهيئة العامة للضرائب ( مركز الهيئة ) 15 خبراء الشركة
3 دورة تنشيط المعلومات المحاسبية الثانية 22/ مدة شهران بواقع يومين بالأسبوع    الهيئة العامة للضرائب ( مركز الهيئة ) 21 خبراء الشركة
4 مشروع خطة إدارة الأداء والانجاز في الهيئة ثلاثة أشهر وعلى مرحلتين مدة كل منها شهر ونصف الشهر  الهيئة العامة للضرائب ( مركز الهيئة ) 16 مشارك +2  مشرف خبراء الشركة
5 دورات في الحاسبة الالكترونية مختلفة المدة  الهيئة العامة للضرائب ( مركز الهيئة ) 18 خبراء الشركة
المجموع (5) برامج و(86) مشارك

ـ العمل والتحضير والتنسيق في مشروع ضريبة خدمة الهاتف النقال وذلك للاستعداد لتطبيق القانون في الهيئة بعد مناقشته في مجلس شورى الدولة وإقراره من قبل مجلس النواب

21 ـ الأبنية 

حرصت الهيئة على انشاء الابنية لمعظم الفروع وبما يتلائم والتطوير وهو مشروع اهتمت به الهيئة لأول مرة ولغرض التخلص من ابتزاز أصحاب الأبنية المؤجرة رغم الصعاب التي واجهتها  وكانت الانجازات خلال عام 2006 كالاتي :

ـ تمت المتابعة من قبل الهيئة للحصول على قطع أراضي وقد تم تسجيلها باسم الهيئة  ، و خصصت هذه الأراضي الى فروع الهيئة في (15 ) فرع فــــــــي ( الدورة ، الكرخ المركز ، الرصافة ، الكردة الشرقية ، كركوك ، البصرة ، الزبير ، ديالى ، المثنى ، ذي قار ، كربلاء ، واسط ، بابل ، المدائن ، نينوى الايمن ) ، والهيئة في صدد أعداد التصاميم والمخططات ورصد المبالغ للأبنية المزمع إنشاؤها كدوائر تابعة للهيئة .

   – وفد تم انجاز بناية فرع الكرادة واشغلت من قبل الفرع الضريبي في الكرادة واما فرع النجف  والرصافة فهما قيد الأنجاز في هذا العام.

  ـ تم القيام بصيانة وتطوير الخدمات في مركز الهيئة وبعض فروع الهيئة  .

ـ متابعة تخصيص  الأراضي التي سيتم تخصيصها الى موظفي الهيئة العامة للضرائب في بغداد بالتنسيق مع وزارة المالية والجهات ذات العلاقة 

22 ـ في مجال المكتبة حرصت الهيئة على تطوير الكادر حرصت الهيئة على الاهنمام بالدارسين والباحثين والطلبة بمختلف مستوياتهم من موظفي الهيئة وخارجها  لذا عملت على رفد مكتبتها بمختلف الكتب والبحوث التي تمكنهم من إعداد دراساتهم وبحوثهم ، وقد تم إجراء جرد سنوي للمكتبة حيث تم ترتيب وتنظيم الكتب الموجودة في المكتبة  وكان الاتــــي  :

    ـ بلغ العدد الإجمالي للكتب: (892) كتاب

    ـ بلغ عدد البحــــــــــــوث : (171) بحث

   ـ بلغ عدد الكتـــــب التالفة: (179) كتاب وهي من الكتب السياسية التي تعود للنظام السابق  

لمحددات والمعوقات  :  

هناك عدد من المحددات والمعوقات يجب الوقوف عليها والتي تحد من طموح الهيئة العامة للضرائب كمؤسسة فاعلة في دعم الخزينة العامة .. وان تلك المحددات تقيد عمل الهيئة بصورة كبيرة  وتمنع بلوغها المستوى الذي تطمح اليـه  :

1. إن قوة السلطة الضريبية من قوة القانون ، وان الظروف الآنية التي يعيشها البلد ومنها ضعف الوضع الأمني التي أدت الى إضعاف إلزامية الضريبة ، وتأمل الهيئة ان يتحسن لظرف الأمني ، وان تكون هناك ثقافة للقانون الضريبي في المجتمع من خلال نشر الوعي الضريبي  .

2.  ظاهرة الفساد الإداري وآثارها بتقييد  العمل الضريبي .

3. افتقار اغلب دوائر الهيئة الى مقومات العمل الحديثة ومستلزمات العمل  .

4. تعاني الهيئة من مشكلة أبنية فروعها المستأجرة المعرضة لزيادة الإيجار وان مخصصات الهيئة المخصصة لهذا الغرض محدودة ، لذا يجب الاسراع في انجاز الابنية للفروع . 

5. صعوبة تنفيذ قرارات الحجز للأموال العائدة الى مسؤولي النظام السابق ، بسبب عدم وجود أسماء صريحة وان غالبية أسماء منتسبي الأجهزة الأمنية غير معروفة بسبب سرية مثل هذه القضايا .

6. ان كادر الهيئة العامة للضرائب حاليا” يفتقر لكل مقومات الإبداع والتطوير، وان الهيئة عازمة على تطويرهم  ورفع مستوى وعيهم وانجازهم . الا انه توجد معوقات تحد من هذا العزم بسبب محدودية الدورات التدريبية التي يتم الترشيح لها خارج القطر والتي تصل الهيئة عبر الايميل والخاصة بالعمل الضريبي بصورة مباشرة وغير مباشرة وعدم تخصيص مبالغ لهذه الدورات .

كما ان هناك مؤتمرات ترسل ألينا من قبل بعض المنظمات التي تهتم بالعمل الضريبي لم يتم الترشيح فيها بسبب تكاليف السفر على بلد المرشح .

7. تدني مستوى الوعي الضريبي في العراق ، الأمر الذي يعرقل عمل السياسة الضريبية ويمنعها من تحقيق أهدافها .