/uploads/pdf/دليل ضريبة الشركات.doc 

دليل تصريح ضريبة دخل الشركات

 

 

تم اعداد هذا الدليل من قبل الهيئة العامة للضرائب لمساعدة الشركات على الايفاء بألتزاماتها بموجب قانون ضريبة الدخل رقم (113) لسنة 1982 المعدل . سيساعد هذا الدليل الشركات على املاء تصريح ضريبة الشركات .لايعتبر هذا الدليل وثيقة رسمية .للاستيضاح يرجى مراجعة الموقع الالكتروني للهيئة العامة للضرائب

يرجى ملاحظة ان جميع المراسلات مع الهيئة العامة للضرائب وفروعها يجب ان تكون باللغة العربية وايضا" يجب ان يكون سداد اي مبالغ ضريبية بالدينار. تعريفات 

 

المكلف

 

 

 

 

 

 

 

اي شخص خاضع للضريبة بموجب قانون ضريبة الدخل

 

رقم 113 لسنة 1982 المعدل .

الضريبة :

 

 

ضريبة الدخل المفروضة بقانون ضريبة الدخل رقم 113 لسنة 1982 المعدل .

 

 

الشركة :

 

 

الشركة المساهمة او المحدودة داخل او خارج العراق والتي تمارس عملا

 

او لها فرع او مكاتب او موقع ادارة في العراق .

الفترة الضريبة او السنة المالية :

 

 

الفترة الضريبية او السنة المالية هي السنة التقويمية الا اذا قام المكلف بأختيار فترة اخرى لغلق حساباته مع استحصال موافقة الهيئة العامة للضرائب .الفترة الضريبية او السنة المالية هي الفترة التي يتم فيها احتساب الدخل لغرض استخراج مبلغ الضريبة الواجب دفعها قبل السنة التقديرية مباشرة .

 

 

السنة التقديرية :

 

 

السنة التقديرية هي فترة الاثنى عشر شهرا ابتداءا" من اليوم الاول من شهر كانون

 

الثاني لكل سنة مع الانتباه الى الفترات الخاصة المشار اليها في قانون ضريبة الدخل رقم 113 لسنة 1982 المعدل .

ضريبة

 

دخل الشركات :

يستخدم المصطلح "ضريبة دخل الشركات " عادة للتعبير عن شركة خاضعة لقانون ضريبة الدخل رقم 113 لسنة 1982 المعدل

 

.

 

 

 

 

 

 

 

  

 

 

 

اي الشركات تخضع لضريبة الدخل ؟اي شركة مساهمة او محدودة مؤسسة بموجب القوانين العراقية او قوانين اخرى تخضع لضريبة الدخل باعتبارها شخص طبيعي او معنوي وتتعاطى الاعمال التجارية ولها دائرة او محل عمل او مراقبة في العراق

تفرض الضريبة على دخل الشخص العراقي المقيم الناجم داخل او خارج العراق بغض النظر عن موقع الاستلام.

تخضع الشركات الاجنبية المسجلة في العراق او التي لها منشاة دائمة في العراق للضريبة فقط عن دخلها الناجم في العراق .تعني المنشأة الدائمة موقعا ثابتا لنشاط الشركة ، مثل مكتب او فرع او معمل او محل عمل او موقع انشاءات او مخزن او منجم او بئر للنفط او الغاز .

 كيفية احتساب الضريبة على الشركات ؟

بعد تحديد الشركة لارباحها /خسائرها للفترة الضريبية بحسب بيان الدخل والمنظم بموجب المباديءالمحاسبية المقبولة ولغرض الحصول على الدخل الخاضع للضريبة يجب اجراء تعديلات موجبة او سالبة على الارباح/ الخسائر المستخرجة من بيان الدخل ومن ثم تحديد مبلغ الضريبة الواجبة التسديدعلى اساس سعر ضريبي 35% والخاص بالمشمولين بالقانون رقم 19 لسنة 2010 او 15% لباقي الانشطة .

 متى يتم تقديم تصريح ضريبة الشركات ؟

يجب على الشركة تقديم نسخة من تصريح الضريبة الى قسم الشركات في مركز الهيئة العامة للضرائب او لاحد الفروع الضريبية مرفق مع البيانات المالية بما لايتجاوز الحادي والثلاثين من مايس من السنة التي تلي الفترة الضريبية .

 الدفاتر والسجلات :

يجب على الشركة الاحتفاظ بجميع الوثائق الساندة مثل وصولات ودفاتر البيع والشراء ووثائق الجمارك والبيانات المصرفية والعقود ووثائق الاستثمار وجميع الوثائق المتعلقة بالنشاط سواء من خلال منشآت دائمية او لا . ويجب ان تكون تلك الوثائق متوفرة للمراجعة من قبل موظفي الهيئة .

 

 

 

يجب ان تكون تلك الوثائق متوفرة للمراجعة من قبل موظفي الهيئة .

يجب ان تكون جميع المعلومات المستخدمة لاعداد التصريح الضريبي والجداول الساندة محفوظة بشكل صحيح .

يجب على الشركة الاحتفاظ بنسخة من التصريح وجميع الوثائق المقدمة للهيئة العامة للضرائب .يجب الاحتفاظ بجميع الدفاتر والسجلات لفترة نظام مسك السجلات الا اذا تم استحصال موافقة الهيئة العامة للضرائب على مدة اقصر .

 تقدير تصريح ضريبة الشركات

بعد انقضاء فترة تقديم تصريح ضريبة الشركات ، تقوم الهيئة العامة للضرائب بفحص التصريح والوثائق الساندة المقدمة لها . يمكن للهيئة قبول التصريح كما هو وتقوم بالتقدير على اساسه او يمكن لها رفضه وتقوم بتقديرالدخل استنادا الى المعلومات التي تم جمعها .

 

 كيفية استكمال تصريح ضريبة الشركات ؟

تم عمل تصريح ضريبة الشركات بجزئين رئيسيين هما :الجزء الاول :

 

 

الصفحة الاولى هي لغرض التعريف بالشركة وبقية المعلومات الاساسية الاخرى .الجزء الثاني :

 

 

الصفحة الثانية هي لاحتساب الدخل الخاضع للضريبة وتتضمن الجداول الساندة للمعلومات المقدمة في الصفحة الثانية من التصريح . 

1.7- صفحة التعريف والمعلومات:

 

 

السطر 1 

 

: ادخل الفترة الضريبية او السنة المالية .عادة ما تكون الفترة الضريبية هي السنة التقويمية ، ادخل تاريخ الابتداء وتاريخ الانتهاء للسنة في السطر [1] اما اذا كانت سنتك المالية مختلفة عن السنة التقويمية وتم تخويلك باعتمادها من قبل الهيئة العامة للضرائب عندها ادخل التاريخ الاول والاخير لسنتك المالية في السطر [1] .

 السطر 2

 

 

: ادخل السنة التي تلي سنتك المالية (السنة التقديرية ) .السطر 3 :

 

 

ادخل رقم الشركة التعريفي .يجب ان يكون هذا رقما ذا تسعة مراتب مخصص لك من قبل الهيئة العامة للضرائب اذا لم يكن لديك رقما تعريفيا ،يتوجب عليك مراجعة مركز الهيئة العامة للضرائب /قسم الشركات لملىء الاستمارة الخاصة بالتسجيل .

 

 

 

 السطر 4 :

 

 

ادخل اسم الشركة . وهو الاسم الكامل والمؤشر في طلب التسجيل او وثائق الشركة .السطر 5 :

 

 ادخل عنوان الشركة كما هو مؤشر في وثائق الشركة او طلب التسجيل .السطر 6 :

  

يذكر الاسم الكامل للمساهم الرئيس في الشركة .السطر 7:

 ادخل الاسم الكامل للمدير المفوض للشركة ورقم الهاتف او الايميل .السطر 8:

 

ادخل اسم المحاسب الذي يمكنه توفير المعلومات المتعلقة بالتصريح ورقم الهاتف او الايميل.السطر 9:

  

ادخل الارقام الاجمالية بحسب البيانات المالية .

 ((لاحظ التنويه الوارد في الصفحة الاولى من التصريح )).

 

السطر 10  

: ادخل مبلغ الربح / الخسارة بحسب البيانات المالية من بيان الدخل ، والذي يدعى احيانا" بيان الربح والخسارة "او" حساب الارباح والخسائر" .يجب ان يكون ذلك هو الربح المستخرج حسب المباديء المحاسبية المقبولة .اذا كان لديك خسارة بدلا" عن الربح في بيان الدخل ، ضع المبلغ داخل قوسين مثال ،اذا كان لديك خسارة بمبلغ (1000000) دينار في بيان الدخل ، اكتب (1000000) دينار في السطر العاشر من التصريح .

لغرض استخراج دخل خاضع للضريبة بنسبة ثابتة 15% او 35% بموجب القانون رقم 19 لسنة 2010 ، يجب اجراء تعديلات موجبة او سالبة على الربح/ الخسارة المستخرجة بحسب المباديء المحاسبية المقبولة .السطور من 11 الى 16 من تصريح ضريبة الشركات تخص التعديلات الموجبة .السطور من 18 الى 23 تخص التعديلات السالبة .لهذا الغرض تم تصميم جداول لمعظم التعديلات .يجب عليك تحضير جميع الجداول التي تخص نشاطك .السطر 11:

  

اكمل الجداول (أ) و ادخل مبلغ الاندثار للموجودات الملموسة التي تم تضمينها في بيان الدخل بموجب النظام رقم 9 لسنة 1994 للوصول الى المبلغ المقبول االاندثار لاغراض ضريبة الدخل .

 السطر 12:

 

 

اكمل الجدول (ب) و ادخل مبلغ الاستهلاك الذي تم تضمينه في بيان الدخل للممتلكات غير الملموسة (شهرة المحل والعلامات التجارية وحقوق الطبع وبراءات الاختراع وجودة العمل )الى السطر 12 من التصريح .السطر 13:

  

اكمل الجدول (ج) .اضف الى السطر 13 مبلغ الاجور المدفوعة للمدير المفوض للشركة المحدودة ، والذي تم تضمينه في بيان الدخل . 

السطر 14:  

اكمل الجدول( د) اضف الى السطر 14 من التصريح اي مبلغ للنفقات غير القابلة للتنزيل لاغراض ضريبة الدخل والتي تم تضمينها في بيان الدخل .مثال ،اذا تم اعتبار ضريبة العقار و ضريبة الشركات نفقات للأغراض المحاسبي في بيان الدخل، يتوجب عليك اضافة تلك المبالغ الى السطر 14 .جميع النفقات المتحققة للحصول على دخل معفى من ضريبة الدخل يتوجب اضافتها و تسجيلها في السطر 14.  

السطر 15:  

اكمل الجدول (هــ ). الاعمدة من 1 ال 4 واضحة جدا.قانون ضريبة الدخل النافذة ، يعتبر الدين معدوما عند تحقق الشرطين الموجودين في الاعمدة 5 و6 .عندها فأن الشركة يمكنها تحديد مبلغ الديون المعدومة والتي تشخص على انها قابلة للتنزيل لأغراض ضريبة الشركات عند عدم تحقق الشرطين وتم التضمين في بيان الدخل ، فأن هناك حاجة للتعديل لغرض تصحيح النفقات المضخمة .لهذا الغرض ، ادخل مبلغ الديون المعدومة المنزلة في بيان الدخل الى السطر 15 من التصريح وقم بتنزيل مبلغ الدين المعدوم المقبول لاغراض ضريبة الدخل الى السطر 18 من التصريح .

 السطر 16:

  

اكمل الجدول (و) .ادخل اي مبلغ لم يتضمنه في بيان الدخل والذي سيزيد الدخل الخاضع او اي مبلغ تم تنزيله في بيان الدخل والذي سيزيد الدخل الخاضع .

 السطر 17:

  

اجمع المبالغ من السطر 11 الى السطر 16 وادخل الناتج الى السطر 17 من التصريح .

 السطر 18:

 

راجع الجدول (هــ) والسطر 15 للتعديلات الموجبة .

    السطر 19:

  

اكمل الجدول( ز) اذا كان لشركتك اي من المدخولات المدرجة في هذا الجدول .فأن مثل هذا الدخل معفى من الضريبة واذا كان مضمنا في بيانات الدخل يجب استثناؤها بطرح نفس المبلغ من الربح /الخسارة حسب بيان الدخل .

 السطر 20:

  

اندثار الموجودات الملموسة عدا الاراضي المسموح بها .السطر 21:

  

ادخل المبلغ المسموح للاستهلاك لاغراض ضريبة الدخل للممتلكات الغير ملموسة كما مذكور في العمود 5 من الجدول( ب) . يظهر الجدول المرفق بالنظام 9 لسنة 1994 بان نسبة الاستهلاك هي 10% للموجودات غيرالملموسة .عند استخدام طريقة القسط المتناقص تكون نسبة الاستهلاك 20% .السطر 22:

  

ادخل المبلغ الاقصى المسموح به في قانون ضريبة الدخل لمدفوعات الراتب والمخصصات والمكافآت والعمولات والمزايا المدفوعة لمدير المفوض لشركة ذات مسؤلية محدودة .السطر 23:

  

اكمل الجدول (و) .ادخل اي دخل محدد غير خاضع للضريبة والتي تم تضمينها في بيان الدخل والتي ستنقص الدخل الخاضع او اي مبلغ يمكن ان ينقص الدخل الخاضع للضريبة .سجل مبلغ التعديل السالب في السطر 23 من التصريح .مثال ،اذا ضمنت شركة مردودا رأسماليا بسبب بيعها بناية بربح واذا كان هذا الربح قد تم تضمينه في بيان الدخل ،يمكن تسجيل المردود الرأسمالي في السطر 23 من التصريح .السطر 24:

 

 

اجمع المبالغ من السطر 18 الى السطر 23 وادخل النتيجة الى السطر 24 من التصريح . السطر 25:

 

 

السطر 10زائدا التعديلات الموجبة من السطر 17 ناقصا التعديلات السالبة من السطر 24 .النتيجة هي الدخل الخاضع للضريبة قبل الخسائر من السنوات السابقة .اذا كان السطر 25 سالبا ،فانه يتضمن خسارة ضريبية يمكن ان يتم تدويرها الى احدى السنوات الخمس التالية..قم بتأشير مبلغ الخسارة الضريبية من السطر 25من التصريح في العمود 1 و4 للسطر الاول من الجدول ط.السطر 26:

 

 

اكمل الجدول (ط) .ادخل المبلغ التراكم للخسارة المحملة من الفترات الضريبية الخمسة السابقة .لاتنس بأن الخسائر الحاصلة خلال 2003 والربع الاول من 2004 لا يمكن تحميلها .ايضا، لن تؤخذ السنة المالية 2003 بالحسبان لاستخراج السنوات الخمس التي يمكن تحميل الخسارة لها بموجب قانون ضريبة الدخل .لا ينبغي للخسائر ان تطفيءاكثر من نصف الدخل الخاضع للضرائب من كل من السنوات الخمس.

 السطر 27:

 

 

السطر 26 ناقصا السطر 25. يمثل ذلك المبلغ دخل الشركة الخاضع للضريبة .السطر 28:

 

 

اضرب المبلغ في السطر 27 بالرقم 9/12 للعام 2004 فقط لان الضريبة قد تم تعليقها للاشهر الثلاثة الاولى من السنة .للعام 2005 وما بعدها ، ادخل نفس المبلغ من السطر 27 .السطر 29:

 

 

يتم تطبيق النسبة الضريبية 15% او 35% للنشاطات المشمولة بالقانون رقم 19 لسنة 2010 على المبلغ في السطر 28 .السطر 30:

 

 

اكمل الجدول (ي) .اذا كسبت دخلا خارج العراق وقمت بدفع ضريبة دخل في دولة اجنبية عن ذلك الدخل ، فأنت تستحق اعتماد ضريبة اجنبية لضريبة الدخل التي دفعتها على ان لا يكون المبلغ اعلى من المبلغ الذي كان يتوجب دفعه في العراق ولا يجاوز المبلغ في السطر29.يتطلب الحصول على تأييد رسمي من السلطة الضريبية للدولة الاجنبية لاثبات مبلغ الضريبة الاجنبية المدفوعة .يمكنك ايضا تحميل الضريبة المدفوعة زيادة في البلد الاجنبي والتي لم يتم اعتمادها في التقارير الضريبية السابقة .ان الضريبة الاجنبية القصوى التي يمكن اعتمادها لسنة لايمكن ان تتجاوز المبلغ الذي يتوجب دفعه في العراق عن ذلك الدخل الاجنبي .لذا، عليك ضرب الربح الخاضع للضريبة الذي تم تحويله بالدينار في العمود 6 بنسبة 15%.السطر 31:

 

 

اكمل الجدول (ك) اذا كانت الشركة خاضعة للاستقطاعات عن عقود معينة بحسب التعليمات رقم 2 لسنة 2008 (تم تحديث نسب الاستقطاع منذ 1993 ) وقد تم تحويل مبالغ الاستقطاعات الى الهيئة العامة للضرائب من قبل الجهات التي قامت بالاستقطاع .السطر 32:

 

 

اضف السطر 30 والسطر 31.السطر 33:

 

 

السطر 29 ناقصا السطر 32 . اذا كان هذا المبلغ موجبا ،فأنت خاضع لاستحقاق ضريبي (قم بتسجيل نفس المبلغ من السطر 34).اذا كان هذا المبلغ سالبا،فأنت تستحق رديات (قم بتسجيل نفس المبلغ كمبلغ موجب في السطر 35).