تقريرعن
نشاطات الهيئة العامة للضرائب
خلال عام 2008 مقارنة مع نشاطات
عام 2007
مقدمة
تقــدم الهيئــة العامة للضــرائب تقــرير انجازاتهــا متضمنا” أهم مفاصل العمل في الهيئة خلال عام 2008 مقارنة مع إنجازات الهيئة خلال عام 2007 حيث إنها سعت إلى تحقيق كل ما هو ممكن انجازه وباتجاه التطوير وبما يتناسب وحجم المسؤولية الملقاة عليها متحدية بذلك الظروف لصعبة التي تمر بها الهيئة وفروعها في المرحلة الراهنة ….. وبدعم وإسـناد من قبـل معالي السيد وزيـر الماليـة / الأســـتاذ باقر الزبيــــدي
والله الموفق
طالب محسن جابـر أبو جعيلة
المديـر العـام
تمهيـد
إن الضريبة أداة تستخدم لتحقيق أهداف عديدة وذات أبعاد اقتصادية واجتماعية وسياسية كما أنها أداة من ادوات رسم السياسة المالية حيث يمكن من خلالها معالجة التقلبات الاقتصادية وتحقيق الاستقرار وإعادة توزيع الدخل بين افراد المجتمع ، ولأجل تنفيذ سياسة ضريبية متطورة تسعى الإدارة الضريبية إلى اعتماد الأساليب الحديثة التي تنتهجها معظم الدول المتقدمة ومنها أسلوب الشفافية في التعامل مع المواطنين.. من حيث نشر كل ما يتعلق بالامور الضريبية من تعليمات وتشريعات ليتم اطلاع المواطنين عليها ليكونوا على دراية وعلم بالحقوق والواجبات . بالإضافة الى ذلك تضع الهيئة البيانات الإحصائية الضريبية في خدمة الدارسين والباحثين وعدم إحاطتها بالسرية.
نشوء الهيئة العامة للضرائب :
استحدثت الهيئـة العامـــة للضرائب بتاريخ 27 / 2 / 1982 استنادا” إلى قانون وزارة الماليــــة المرقم 92 لسنة 1981 ” حيث حلت محل مديريتي ضريبـــة الدخل والواردات العامـــة . وبقيت الهيئة هي احدى تشكيلات وزارة المالية .
هدف الهيئة العامة للضرائب:
إن الهدف الرئيسي للهيئة العامة للضرائب هو تحصيل إيرادات الضرائب التي تستخدما في تمويل النفقات العامة للدولة وإدارة شؤونها ، وتلتزم الهيئة بالتطبيق الأفضل والالتزام بالقوانين الضريبية في جباية المبالغ المتحققة ، وضمان إدارة ضريبية عادلة و خبيرة في تطبيق القوانين وتنظيم إدارة أعمال أقسام وفروع الهيئة ، و من اهداف الهيئة تطوير أساليب عملها ضمن إطار الأهداف العامة التي تعتمدها الدولة من ناحية السياسة المالية والاقتصادية التي تتطلبها كل مرحلة من المراحل التي يشهدها القطر .
القوانين المسؤولة عن إتنفيذها الهيئة العامة للضرائب :
– قانون ضريبة الدخل رقم 113 لسنة 1983 المعدل.
– قانون ضريبة العقار رقم 163 لسنة 1959 المعدل.
– قانون ضريبة العرصات رقم 36 لسنة 1997( الفنادق والمطاعم ) .
– قانون ضريبة التركات رقم 64 لسنة 1985( الغي بموجب القانون رقم 33 لسنة 1994على الوفيات الواقعة على الوفيات خلال فترة نفاذه ) .
– قرار ضريبة نقل ملكية العقار ( القرار 120 لسنة 2002) .
ـ تعليمات استقطاع ضريبة الاستقطاع المباشر رقم 1 لسنة 2007 بموجب تعليمات الموازنة الاتحادية لعام 2008
((((( طموحنا )))))
((خلق نظام ضريبي متطور يماثل ويضاهي أنظمة الضرائب في الدول المتقدمة))
إننا معنيون بمتابعة تحقيق الإيرادات التي تساهم في تمويل ميزانية الدولة ، وتحقيق التوازن الاقتصادي في ضوء تطبيق مبدأ العدالة الضريبية لكافة المكلفين ، وتوسيع قاعدة الوعاء الضريبي للحد من التهرب الضريبي ، وتحقيق المساواة في التكليف الضريبي ، وإيجاد مصادر دخل جديدة ، وتعميق ثقافة الالتزام الطوعي للمكلفين ، ومواكبة المستجدات العلمية والتكنولوجية في تحقيق التنمية الوطنية الشاملة ، وتحقيق أهداف الهيئـــة القصيرة والبعيــدة المــدى .
العوامل التي تساهم في تحقيق الطموح
· أعضاء إدارة ضريبية مؤهلين .
· بنية تحتية شبه متكاملة .
· مواكبة التطور التكنولوجي في العمل والمعلومات .
· الحد من الفساد الإداري .
· نشاط متميز للمنتسبين وزيادة في كفاءة الأداء .
· تمويل متطلبات العمل .
· نشاط وسائل الإعلام في الوعي الضريبي .
· تطوير التشريع الضريبي تماشيا مع العالم الدولي .
العوامل التي تساهم في عدم تحقيق الطموح
· الوضع الأمني للبلد .
· عدم استقرار اقتصاد البلد .
· ضعف الوعي الضريبي عند الموطنين .
· قلة الخدمات المقدمة من الدولة .
· عدم وجود قاعدة معلومات للمكلفين تماثل ما هو موجود في الأنظمة الضريبيـة المتقدمــة .
· ضعف التنسيق والتعاون مع القطاعين العام والخاص .
· ضعف الاتصال مع الأنظمـــة الضريبية المتقدمــة .
· وجود معارضة تعرقل التطور في أسلوب العمل .
المحتويات |
رقم الصفحة |
|
المقدمة |
||
طموحنا |
||
ا لأقسـام الايراديـــــة و القوانيـن التـي تعمـل بموجبهـا |
1 |
|
1 |
تعظيم الموارد |
3 |
2 |
تحقيق المخطط السنوي للحصيلة الضريبية |
5 |
3 |
الحصيلة الضريبية الإجمالية حسب السنوات (2004 ـ 2008 ) |
7 ـ 13 |
4 |
متابعة الأمانات |
14 |
5 |
إعادة النظر بالتشريعات الضريبية |
15 |
6 |
تسجيل المكلفين الجدد |
17 |
7 |
الأمور القانونية |
20 |
8 |
التطور التقني في الهيئة |
21 |
9 |
الدراسات والبحوث والاصدارات |
23 |
10 |
الأبنيــــة |
24 |
11 |
افتتاح فروع ووحدات ضريبية جديدة |
25 |
12 |
إبرام الاتفاقيات الجماعية والثنائية بشأن منع الازدواج الضريبي |
26 |
13 |
إعداد التقارير الضريبية |
28 |
14 |
تطوير الكادر الضريبي |
29 |
15 |
حركة القوى العاملة في الهيئة : |
30 |
المحتويات |
رقم الصفحة |
|
16 |
التدقيق و المتابعة |
31 |
17 |
الترجمة |
32 |
18 |
متابعة عمل ضريبة العقار وضريبة نقل ملكية العقار |
33 |
19 |
إنجاز الأمور المالية |
34 |
20 |
مساهمة الإدارة العليا في تطور العمل الضريبي وتحقيق أهدافه |
35 |
21 |
مقابلات مدير عام الهيئة مع الموظفين والمواطنين |
39 |
22 |
الزيارات الميدانية |
40 |
23 |
نشر الوعي الضريبي : |
41 |
24 |
تصفية الموقوفات من المقتبسات والتصاريح |
43 |
25 |
إنجاز الأمور الإدارية |
44 |
26 |
الرقابة والتفتيش والتدقيق |
45 |
المعوقات |
47 |
|